اعداد الدورة المستندية - مكتب محاسبة MSH

اعداد الدورة المستندية لجميع الأنشطة

اعداد الدورة المستندية لجميع الأنشطة، حيث تعتبر الدورة المستندية أحد مجموعات الدورات الخاصة بالمحاسبة المالية، وتعتبر الدورة المحاسبية المرحلة الأولي في تطبيق العمليات المحاسبية.

فما المقصود بالدورة المستندية، وما هي أقسامها؟ وما هي المرحلة الخاصة بها؟ هذا ما سنتعرف عليه سويا فدعونا نبدأ رحلتنا سريعا.

ما هي الدورة المستندية

الدورة المستندية هي مجموعة من الإجراءات التي توضح الحركة الخاصة بالمستندات داخل المؤسسة أو الشركة، وتمثل مجموعة الأوعية التي تسير فيها المستندات من خلال تتبع الدورة المالية.

كما تشمل أيضا التحقق من دقة المستندات، والتأكد من صحة البيانات الموجودة بها، حيث يساعدك المستند على عمل قيد محاسبي ومن خلال القيد ستتمكن من عمل حساب الأستاذ، وصولا إلى عمل ميزان المراجعة والقوائم المالية، وجميع هذه المراحل تتضمن الدقة الكبيرة حتى لا يكون هناك أي خلل في هذه المستندات.

أهداف الدورة المستندية

الحقيقة أن هناك العديد من الأهداف التي تسعي إليها الدورة المستندية، ومن ضمن هذه الأهداف تحديد مجموعة من المهام المطلوب تنفيذها من قبل الإدارة.

وكذلك العمل على جمع مجموعة من التقارير والبيانات التي يجب أن تتزود بها الإدارة، علاوة على أنها تساعد الإدارة على اتخاذ مجموعة من القرارات الإدارية الصحيحة، والتي تعمل على ازدهار ونمو الشركة.

وكذلك من أهدافها أنها تستخدم في الرقابة على جميع الأمور المالية والإدارية المتعلقة بالشركة، وأيضا الربط بين الأقسام التي تقوم ببعض المهام المشتركة ومساعدة هذا الأقسام في السير على الطريق الصحيح.

أقسام الدورة المستندية

إذا كنا تريد اعداد الدورة المستندية لجميع الأنشطة بطريقة صحيحة فلابد أولا أن نتعرف على الأقسام الخاصة بالدورة المستندية، وتنقسم هذه الدورة إلى:-

المقبوضات النقدية

وهي عبارة عن التدفقات النقدية داخل المؤسسة وتشمل تحصيل النقدية من أنشطة التشغيل والاستثمار والتمويل.

المشتريات النقدية

وتمثل مشتريات المنشأة والتي قامت بسدادها نقدا في تاريخ الشراء.

المصرفات النقدية

والمقصود بها معرفة جميع ما تم صرفه حتى نستطيع تحديد رأس المال بدقة وكذلك تحديد الخسائر والأرباح.

المبيعات الآجلة

والمقصود بهها المبيعات التي قامت الشركة بها، ولم يتم سدادها على الفور، وإنما يتم سدادها على مجموعة من الأقساط المجدولة.

المشتريات المؤجلة

وتمثل مجموعة المشتريات التي قامت بها المؤسسة، وتم الاتفاق مع الموردين على سداد ثمن هذه المشتريات على شكل مجموعة من الأقساط المجدولة.

المستودعات

والمقصود بها مراقبة الموجود في المخازن، ومطابقة الموجود في المخازن بشكل فعلي مع المثبت في البيانات المقدمة للشركة.

القيود المحاسبية

وتشمل العديد من القيود مثل القيود اليومية وقيد المرتبات، وكذلك قيد الاستهلاك السنوي وأيضا قيود الحسابات الختامية.

أنواع الدورات المستندية

يمكننا القول أن هناك ثلاثة أنواع من الدورة المستندية، وتتمثل هذه الأنواع في الدورة المستندية للمخازن، والدورة المستندية للمشتريات، والدورة المستندية للمبيعات.

الدورات المستندية للمخازن

والمقصود بها مجموعة الإجراءات التي يتم اتباعها لتوثيق جميع السلع الموجودة في المخازن، وكذلك المستندات التي يتم فيها تسجيل عمليات البيع والشراء، والتأكد من مستندات الاستيراد والتصدير.

الدورات المستندية للمشتريات

وخلال هذه الدورة تتم متابعة جميع إجراءات الشراء التي تقوم بها الشركة، من مشتريات نمطية، ومشتريات غير نمطية.

والمقصود بالمشتريات النمطية جميع الأشياء التي كانت الشركة معتادة على شرائها بشكل دوري، والمشتريات غير النمطية وهي الإجراءات التي تتم بدون تخطيط مسبق لعملية الشراء، وإعداد المستندات الخاصة بها بشكل فوري.

الدورات المستندية للمبيعات

وهي تختص بمتابعة المستندات الخاصة بعملية البيع التي تقوم بها الشركة خلال السنة المالية، وتعتمد هذه المستندات على آراء العملاء، والطلبات التي تقدم إلى الشركة للحصول على إحدى السلع الخاصة بها، أو الخدمات التي تقوم بتقديمها.

تحتاج لمساعدة؟

تحتاج لمساعدة؟

جوال: 01050039800⁩
جوال: 01050039800⁩


من السبت إلي الخميس
9:00 صباحا  – 7:00 مساء

خدمات اخري نقدمها

قائمة بالخدمات التي نقدمها:

بالإضافة إلى تلك المذكورة أعلاه، تحتوي القائمة التالية أدناه على الخدمات التي نقدمها. هذه هي القيود والتقارير المحاسبية التي يمكننا القيام بها بجدارة، وضمان أن كل شيء منظم مع الجانب المالي الخاص بك:

  • إعداد دفتر اليومية
  • ترحيل الإيرادات/المبيعات
  • ترحيل المدفوعات
  • حساب النثريات
  • ترحيل حساب المواد المستلمة
  • محاسبة الرواتب
  • الأصول الثابتة، الاستهلاك
  • حسابات التحصيل
  • تسوية حسابات الائتمان والخصومات
  • الميزانية العمومية
  • قائمة التدفقات النقدية
  • ترحيل إدخالات دفتر اليومية
  • ترحيل المبالغ المستلة
  • ترحيل فواتير الشراء
  • ترحيل المواد التي تم إصدارها
  • محاسبة المشاريع
  • الإدارة والمصروفات العامة
  • التسويات المصرفية
  • تقارير الحسابات الدائنة
  • تقارير ميزان المراجعة
  • حساب الربح والخسارة
لماذا يجب أن تستعين بمكاتب وشركات المحاسبة في مصر؟
معايير المحاسبة العالمية تطبق أساساً على الشركات المساهمة والشركات المسجلة لدى البورصة أو لدى مصلحة الشركات وتختص مكاتب المحاسبة الكبرى بمراجعة حسابات تلك الشركات. أما الشركات والكيانات الأخرى الأصغر حجماً فتختص بمراجعة حساباتها «مكاتب المحاسبة الأصغر حجماً» إذ تستطيع تلك المكاتب مساعدة العميل فى كافة المجالات من إمساك الدفاتر المحاسبية وأعمال الضرائب والتأمينات إلخ… وبصفة مستمرة وقريبة من العميل. ومن ثم تتميز عن المكاتب الكبيرة فى خدمة هؤلاء العملاء. متطلبات الجهات الرقابية على العالم كله تزيد يوما بعد آخر ولابد من متابعتها والعمل بها. معايير المحاسبة العالمية وتفسيراتها مجلدات. وعلى مراقب الحسابات أن يتأكد أن الشركة أو المؤسسة التى يراجعها التزمت بتطبيقها لذا يجب أن يكون متفهماً تماما لتلك المعايير، ويعرف مدى مناسبة المعيار للحالة التى يراجعها وأشكال التطبيقات المختلفة للمعيار. تقرير المراجع هو الذى يطمئن المساهمين بالشركة ويطمئن البنوك المقرضة ويطمئن مجلس الإدارة أنه يمضى فى الطريق السليم، وكذا يطمئن مصلحة الضرائب. إنها مسؤولية كبيرة
لماذا تستعين بمكتب محمد شكري ؟
كما ذكر أعلاه، فإن المحاسبة ومسك الدفاتر لها دور مهم في الشركة. بغض النظر عن نوع الصناعة التي تنتمي إليها، فمن الضروري دائمًا امتلاك حسابات أعمال واضحة ومستقيمة. مع الاستعانة بمصادر خارجية، ستكون قادراً على البقاء على عملك، وخفض التكاليف، والوصول إلى المعلومات (من خلال المحاسبين الخارجيين ومدققي الحسابات)، والحصول على الخبراء والمحترفين، والاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات. وهنا يأتي دورمكتب فرحات وشركاه. إذا كنت تسأل عن كيفية العثور على محاسب يمكنه تقديم خدمات محاسبية ومسك الدفاتر ممتازة في مصر، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. مع أكثر من 30 عاما من الخبرة في أيدينا، نحن قادرون على تقديم خدمات محاسبية وخدمات محاسبية متميزة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. نحن نتعامل مع الكثير من الشركات في مختلف الصناعات التي تقدم خدمات متنوعة لأننا أيضا واحدة من أفضل شركات التدقيق في مصر ، قبل كل ذلك، نقوم بمعالجة كل ما تحتاج إليه مع تسجيل العلامات التجارية في مصر أيضًا. بصفتنا إحدى الشركات المحاسبية الرئيسية في مصر، لدينا عدد من أفضل المحاسبين القانونين في مصر الذين يمكنهم الإشراف على خدمات مسك الدفاتر وخدمات المحاسبة بالجودة. تساعد هذه الاتفاقات أيضًا في مراجعة مطوري المشاريع والعمل بشكل وثيق مع مراجعي الحسابات لدينا لصالح مصلحة الضرائب المصرية.

طلب اتصال مجاني

مكتب محمد شكري

نقوم بتقديم العديد من الخدمات اللازمة والضرورية للمحافظة على الشركات الناشئة وتنميتها ومساعدة الملاك ومتخذى القرار داخل هذه الشركات على العمل فى السوق المصرى مع مراعاة الالتزام بكافة القوانين والتعليمات الضريبية او التجارية او التى تنظم اجراءات الاستثمار فى مصر

تابعنا

2021 © مكتب محمد شكري. كل الحقوق محفوظة. تصميم وتطوير . الفراعنة للتكنولوجيا والتطوير